2016-03-01

ليست عاطفة، أعمق. ربما فراغٌ بالعقل، بالقلب.. فراغٌ بالعين، باليد. يجدر أن أقول إنه فراغٌ بالروح. ولأننا حسب ثقافتنا الغريبة، نحارب الفراغ، نحاول أن نقضي عليه بأي شكلٍ من الأشكال. فإذا حللت ضيفًا على أحدٍ مثلًا، فلابد أن تملأ الطاولة بدءً بالشاي والقهوة والعصائر والموالح، مرورًا بأشهى المقبلات والسلطات، ثم الأطباق الرئيسية التي تفننت بإعدادها خصيصًا له، وصولًا بالحلوى فيما بعد ذلك حتى ولو لم يعد ثمة مساحة بالمعدة. فإن امتلأ طبقه، امتلأت عينه إحترامًا وتقدرًا لما قدمت من وقتٍ وجهد. وحين لا ترضيه الطاولة، لا تنزعج معدته فقط وإنما حواسه كاملة سنتقلب عليك. سيحل عليك سخطه ولعنته. 
نحن شعبٌ مصابٌ بالتخمة حتى بمشاعره. هنا تظهر ثقافة الملء. إذا لم تكن الطاولة مزدحمة وممتلئة فذلك ينم عن عيبٍ وقصور. وقس على ذلك أمورًا أخرى. يجب أن يكون جيبك مملوءً، ولو بما هو مزيّف، أو حتى بالحجر، لا يهم. الفكرة هي وضع كل ما يمكن وضعه. فآخر ما ينقصك هو كلمة سيئة تخرج عنك وتجرحك. لا تكتفِ عند التسوّق بكيسٍ واحد، يجب أن يكون هنالك أكثر وأكثر، لأنك تقدر. وإن لم تقدر، حاول، وإن فشلت.. فمصيبتك ستكون حديث كل لسانٍ لن يرحم. سيستصغرك الناس لأنك غير قادر، سيقارنون على الحتم بينك وبين خساراتهم، أو بفاشلين آخرين. لن تحظ بحياةٍ رفيهة، لن تحظَ بعلاقاتٍ إجتماعيةٍ واسعة، ستعيش بحيزك.
كل ما سبق، لا يستثني القلب. ويا للأسف أن يُنظر للقلب على أنه مساحة يجب أن تملأ. الفراغ نقص، يجب أن يمتلئ قلبك.. مصباح مكسور، ورود حمراء ميتة، سجادة متهرئة، طاولة بلياردو، زينة ميلاد تحمل اسمًا لا تعرفه... هل ترى؟ إنها مظاهر لا تشبهك ولا تعنيك كثيرًا لكنك تفوم بها رغبةً بالسعادةِ والرضا لكن ذلك لا يتحقق.
لا تضع أحدًا بقلبك فقط لأنه يملأ فراغه. إن كنت من هؤلاء الأشخاص فيجب أن تكف فورًا. لابد لك أن تتوقف. إياك أن تعاملني على هذا المبدأ. المبالغة تثير غثياني. أنا امرأة تفتنها البساطة. لست من يهتم بالمظاهر الكبيرة، أنا أشيائي كلها صغيرة. 
سأعترف لك، في حياتي فراغاتٍ كثيرة.. حين آتي للتعبير ولا تتفوّه شفتي بكلمة أحس بفراغٍ عاجر. حين تسقط دمعة بعد أن يمتلئ القلب، أحس بفراغٍ مريح. لا يخيفني الفراغ، بل على العكس، أنا أقدر المساحات الفارغة، أراها كفرصٍ للتنفس، وليأخذ كل ذي حقٍ حقه.
وعندما لا يكون إستدعاؤك لي مجرد ملءٍ لفراغ، حينها سألبي نداء قلبك.

1 comment:

yasmeen momen said...


وعندما لا يكون إستدعاؤك لي مجرد ملءٍ لفراغ، حينها سألبي نداء قلبك.

ابدعتي
في انتظار مزيدك