2010-07-19

نسيان

 النسيان هو أمرٌ مربطٌ بالذاكرة, والذاكرة هي حقيبة لأفكارنا الكثيرة. إن الذاكرة هي أعجوبة حقيقية. إنها مهيأة لأن تحتفظ بتفاصيل دقيقة لا ندرك أننا نعرفها. لا تظهر إلا بأوقات معينة وظروف خاصة. قد تبدو الذاكرة مسطحة لا تحتوي إلا أحداثٍ قليلة حصلت مؤخرًا على الواقع أو ربما في خيال لكنها حقًا عميقة. عند النسيان فإن المعلومات أو أيًا كان ما لا نريد استرجاعه موجود في قعر الذاكرة فنضغط عليه جيداً حتى يتقلص فإذا حصل وخرج لاحقاً لا يكون له ذلك التأثير الكبير علينا. ولو أخذنا كبار السن على سبيل المثال لوجدنا أن النسيان الذي يصيبهم هو في الواقع مجرد اخلاف بترتيب الذاكرة يأتي من اختلاف الإهتمامات نتيجة التغيير الذي يطرأ على حياة كل إنسان, فما كان يعني لنا كثيراً في الماضي, لم يعد يعني شيئاً الآن لذلك فهو يتراجع من مقدمة الذاكرة و يحتل مرحلة بعيدة يصعب أحياناً الوصول إليها.*‬
كم هو سهلٌ أن ننسى حين لا نتذكر, حين لا تكون لنا أي صورٍ تقفز بأي لحظة لتفاجئنا بظهورها بعد محاولات كثيرة في تمزيقها ودفنها بعيدًا. وكم هو قاسٍ أيضًا أن نتذكر كل ما نكره, كل ما نحب ولا يمكنا الوصول إليه أو استعادته, وكل ما صعب علينا فراقه.
النسيان نعمة عظيمة, لا تحالفنا دائمًا لكن  من يدري.. قد نكون محظوظين!
* كتب بوقتٍ كهذا من العام الماضي

8 comments:

ابو فارس said...

احينا النسيان نعمه وحينا نقمه
هناك عوامل كثيره في الحياه اليوميه تسبب النسيان
تحياتي

BookMark said...

أحتاج لنعمة التذكر فأنا أنسى كثيرًا
;p

Al Pacino said...

الإنسان في الطفوله أو في الصغر .. يكون عقله مثل المكتبه .. مكتبه كبيره .. لا يكون فيها سوى كتب قليله .. يضعها .. و عندما يريد قراءة هذه الكتب .. يعلم أي وضع ما هو قرأه .. ولكن كلما يكبر الإنسان كلما يضع كتب في هذه الكتبه .. و عندما يريد استرجاعها ينسى أي وضع الكتاب الذي يريد استرجاعه مره أخري .. و يأخذ وقت طويل للبحث عنه ..

النسيان نعمه كبيره للإنسان .. لاسيما عندما ينسى جروحه .. فالنسيان نعمه عند نسيان الجروح .. والتذكّر نغمه عند تذكر هذه الجروح ..

و بالنسبه لي شخصياً فإنني دائماً أطرق باب النسيان و أنتظر متى يسمح لي بدخوله ..

شكراً على هذا الموضوع الجميل و دمتي لي بألف خير

تقبّلي ودي و تقديري و إحترامي الشديد ..

Gray said...

النسيان رحمه من رب العالمين

و في بعض الاحيان حين اكرهه حدث معين او موضوع فإنني اتناساه و مع الوقت يحدث المطلوب و انساه ويصبح امر اقل اهميه و ازعاجًا

كتاباتك من جميل الى اجمل

ًمتطرّف جدا said...

لا أدري لماذا ، دئماً ، عندما اتذكر
سواء كان الشيء جميلا أم قبيحا ً ..ـ
أضع يدي على قلبي

يا ترى هل نحن نتذكرّ يقلوبنا؟

maram said...
This comment has been removed by the author.
maram said...

بالفعل النسيان نعمه أشكرالله عليها دائما , تحياتي

خاتون said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في الذاكرة و النسيان الكلام كثير و يطول و له رؤى مختلفة
لكن اكتفي بما ذكرت لانه كلام جميل و اايدك فعلا النسيان نعمة ربما لا يدركها الكل لكنها تظل نعمة عظيمة
موفقه^_^