2011-02-01

كتب وكتّاب

عرض لبعض الكتب التي قرأتها هذا الشهر وسأكتب عن البقية لاحقًا..

كتاب "شيخ المخترعين توماس إديسون" لـ د.صبري الدمرداش

130 صفحة قصيرة وشيقة عن حياة المخترع توماس إديسون بدءً بولادتهفي ولاية أوهايو الأمريكية, صفاته التي منها رأسه الكبير الذي أضحك الكثير منه, ومرورًا بطفولته المشاغبة, ودراسته التي لم يكملها في مقاعد المدرسة بل في مختبراته الخاصة التي مكنته بعد ذلك من تحقيق أعظم الإنجازات.

قراءة هذا الكتاب ليست مجرد لقاء مع أحد العباقرة, بل مكسب من تجاربه. فذات الصعوبات التي واجهها بزمنه, قد نواجهها الآن ومعرفتنا عن تعامله معها قد يساعدنا في تخطي مصاعبنا الخاصة. ساعة مع هذا الكتاب هو تلهمكم عمرًا كاملًا.

كتاب "المنخفض" لـ سيث جودين من إصدارات جرير

كتاب صغير أنصح به المبتدئين بالقراءة والمقبلين على تجارب جديدة. فكرته ببساطة جاءت من إيمان الكاتب بقدرة الإنسان على تخطي جميع الصعاب لطالما توفرت لديه الرغبه. لكن معرفة ذلك لا تكفي, وحاجتنا الحقيقة هي بمعرفة الـ"كيف" للوصول إلى أهدافنا الخاصة وتخطي تلك العوائق بعدم اليأس وبتشجيع الذات المستمر حتى نصل إلى القمة.

كتاب "غيِّر أي شيء تقريبًا خلال 21 يومًا" لـ روث فيشيل من إصدارات جرير

حين اقتنيت الكتاب لم أفكر في تغيير أي شيء ولم أسع لأي شيء أيضًا. لذلك فلا يمكنني أن أقول بالنهاية أن الكتاب كان أقل من التوقعات أو أكثر لأنه لم تكن لدي أي توقعات أو أهداف منشودة لأجدها فيه. أردت فقط أن أطلع على ما يستجد في كتب تطوير الذات وربما لكثرة ما قرأت مسبقًا ترسخت لدي مفاهيم التفكير الإيجابي والإيماني الذاتي وقد أكتفي بهذا القدر الذي نلته الآن. عمومًا الكتاب كما يظهر العنوان هو عرض خطوات يمكننا من خلالها تغيير أي شيء خلال أيام. يمكن إعتبار هذا الكتاب هو دفعة من الأمل تحركنا لنقرب مما نسعى. ليس فقط الإقتباسات والعبارات المشجعة هي التي أثرت هذا الكتاب بل تدعيمه برسوماتٍ جميلة وأمثلة وأدله على نجاح خطة الكتاب. ألا وهي كتابة تلك الأمنية التي تريد تحقيقها 5 مرات في اليوم على مدى 21 يومًا والذي من شأنه أن يغير أولًا نظرتنا للهدف وتركيزنا عليه بوضعه نصب أعيننا. إنه ممتع حقًا ومفيد.
كتاب "تكوين المفكر" لـ أ.د.عبدالكريم بكار

النجاح هو أن تسير الأمور بالطريقة المناسبة. الحكمة هي أن نعرف لمَ وكيف هي مناسبة. الكتاب تبين التكوينات الفكرية وأساسها. بمعنى, من هو العالم؟ من هو المتخصص؟ من هو المصلح؟ من هو الداعية؟ ومن هو المثقف؟ وكيف يفرق أحدهما عن الآخر. إنه أيضًا يعرض بعض السبل والوسائل التي يمكن اعتبارها خطوط قيادية للسير.من بعض عناوين الفصول: من هو المفكر, صفات المفكر, العقل والدماغ, تنمية الإبداع, التفكير النقدي.. وغيره. بلاشك نحن بحاجة للمزيد من مثل هذه الكتب بالرغم أن طريقة الكاتب لا تعجبني كثيرًا فأحس معها أني حتى بعد قراءة الفقرة وبرغم الكلام الكثير لا أزال أجهل مرمى الكاتب. البعض يسميه عمقًا, لكن شخصيًا أجده عيبًا في عدم الوضوح وكثرة الحشو.

كتاب "حتى يغيروا ما بأنفسهم" لـ عمرو خالد

واضحٌ أن العنوان مقتبس من الآية الكريمة "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا هم ما بأنفسهم" وهذه ليست المرأة الأولى التي أقرأ لعمرو خالد وقد أعجبني جدًا كتابه "إني جاعل في الأرض خليفة" ونصحت كل من أعرف به. الكتاب هو نداء للصحوة وبإدراك أنفسنا ودورنا في المجتمع. إنه دليل يمكننا الرجوع إليه كلما احتجنا للفهم. فيه قصص من حياة الصحابة, شرحٌ لآيات القرآن الكريم, والكثير مما نحتاج أن نذكر أنفسنا به بين فترة وأخرى.لم تعجبني صيغة الأمر في المخاطبة بتاتًا والتي يفترض بأن تكون مشجعة لكنها بالمقابل أشعرتني أننا جميعًا لا نفهم ويجب أن نؤمر حتى نبدأ بالتطبيق. شيء آخر لم يعجبني وهو تكراره للآية الكريمة بشكل وجدته مزعج فلا بأس أن يكررها عدة مرات خصوصًا وأنها محور الكتاب لكن حين يتجاوز عدد المرات عن العشرين فلا يمكنني أن أعتبر ذلك إلا زيادة في عدد الحروف في الصفحات.

رواية "7" لـ غازي عبدالرحمن القصيبي

كانت لي ضحكاتٌ كثيرة مع هذه الرواية. ما هي قصة الرقم سبعة؟ هم ببساطة سبعة أشخاص مقابل إمرأة.. شاعرٌ وفيلسوف وصحفي وطبيب نفساني وفلكي روحاني ورجل أعمال وسياسي جميعهم من بلاد عربستان التي قد تكون أي دولة عربية فذلك لا يهم لأن أي منهم قد يكون بأي بلد. تناول القصيبي الأحداث بواقعية ساخرة ليست مقيدة بزمن فكان يعرض مشاكلهم وخططهم التي تدل على نقصنا جميعنا كبشر مهما اكتملت الصفات فينا ومهما أبدينا ومهما ظهر.

كتاب "العودة سائحًا إلى كاليفورنيا" لـ غازي عبدالرحمن القصيبي

بالرغم من أن زمن كتابتها جاء قبل ما يفوق عن عشرة أعوام إلا أنه لا يختلف عن الآن بكثير
فيه بعض المواقف والمقارنات التي قد نجدها مؤلمة لأننا نعيشها ومضحكة لأنها مثيرة للسخرية.
الكتاب قال لي: إنهم في أميركا والدول المتحضرة يتفوقون بإراتهم, ونحن نتراجع بإرادتنا
:)

6 comments:

Engineer A said...

اختيارات رائعة

يعطيج العافية

Al Pacino said...

جميله ..

سوف أقرأ رواية "7"

شكرًا لك ..

خاتون said...

السلام عليكم...


أنا ما أقرا روايات نادر بس بديت بشكل أكبر يمكن من نهايةالسنة اللي فاتت
ووايد أسمع عن القصيبي هل تنصحيني بقراءة الروايات اللذكرتيهم هني وإلا تنصحيني بشنو أبي أحلى شي له ؟؟؟ ولا عليج امر *_^


أول كتاب أكيد رائع طالما هو للرائع الدكتور صبري الدمرداش

تشكرين على امدادنا
بالمعرفة عزيزتي
^_*

Antonio said...

خوش اختيارات مميزة

يعطيج العافية سيما

اعتقد راح اقرأ

توماس إديسون

وان شاء الله احصلة في جرير

شكرا على الموضوع الحلو

لآنٌنآ نٌجُيْڊّ [ آلصٌمْتُ ] حُمٌلۈنٌآ ۈزْرٌ [ آلنّۈآيًآ ] ! said...

جميلة الوايات وانا من مدمني الروايات
يشدني اسلوب الكاتب
وأميل دائما للواقعية


شكرا لطرحك الجميل
واصلي

AM.SA.CHANNEL said...

شيخ المخترعين توماس إديسون" لـ د.صبري الدمرداش
روعة هالكـــتاب و إسلوب د صبري الدمرداش أجمل من رائع أحس حرام ما عرفته إلا من فتره هالدكتور و عجبني إسلوبه في كتابة شيخ المخترعين

و حمستيني على قراية العودة سائحا إلى كاليفورنيا ..